الشريدة: تشغيل ميناء العقبة الجديد منتصف العام الحالي

aqabaport233423aaa

 أعلن رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة عن تشغيل ميناء العقبة الجديد منتصف العام الحالي وذلك بعد تسليم موقع الميناء القديم الى احدى الشركات الاستثمارية لتنفيذ مشروع مرسى زايد وتطويره واضافته الى منظومة صناعة السياحة الاردنية بمدينة العقبة.

واكد الشريدة، خلال لقائه أمس العاملين في شركة العقبة لتشغيل وادارة الموانئ وكوادرها الفنية والادارية بحضور مديرها العام في مقر الشركة ان مشروع مرسى زايد يجب ان يتحقق بعد ازالة كل المرافق القديمة في المكان ليتحول الى معلم مميز على خليج العقبة ويستقبل مزيدا من الزوار المحليين والاجانب ويعكس الصورة السياحية والحضارية لمدينة العقبة.

واضاف، ان تنفيذ المشروع يبدأ بتسليم الموقع في شهر ايلول المقبل وان الانتقال الى الميناء الجديد على الشاطئ الجنوبي لمدينة العقبة بدأ بعد ان تم تجهيزه بارصفته ومرافقه الكاملة، مشيراً إلى انه في الاول من ايار القادم ستبدأ عمليات المناولة في الميناء الجديد.

وبين ان عملية تفريغ الميناء القديم من الصوامع والمخازن والساحات والمستودعات ستتم قبل نهاية نيسان المقبل وبمساعدة القوات المسلحة الاردنية في بعض مراحل هدم الميناء، وستتوقف جميع العمليات التشغيلية في الميناء القديم مع بداية ايار المقبل.

واكد الشريدة، ان الميناء الجديد تم بناؤه وفق افضل المواصفات والمعايير العالمية ليساهم في زيادة حركة التجارة والمناولة عبر مدينة العقبة وينافس الموانئ الموجوده على ساحل البحر الاحمر من خلال 9 ارصفة تستقبل جميع انواع البضائع ومن خلال منظومة تشغيلية حديثة ترقى لتحقيق طموحات المستثمرين والتجار المحليين والاجانب.

ولفت، الى انه بعد تحويل سكة حديد العقبة الى شركة مملوكة لسلطة العقبة الاقتصادية الخاصة، سيتم اعادة تاهيل شبكة نقل الحاويات بعد ربط السكة بالميناء الجنوبي الجديد، حيث تم اعادة رسم مسار السكة من محطة وادي اليتم حتى الميناء الجديد بطول 35 كيلومترا، اضافة الى اعادة تاهيل 60 كيلومترا للوصول الى ميناء معان البري الذي سيصبح مركزا لتخليص جميع البضائع الداخلة للمملكة وستصبح "ساحة 4" مركزا جمركيا فقط للبضائع التي تدخل منطقة العقبة الخاصة.

واكد الشريدة ان نظام الموارد البشرية الجديد لشركة ادارة وتشغيل الموانئ الذي تم اقراره مؤخرا، سيحقق طموحات العاملين ومكتسباتهم الوظيفية ويزيل التشوهات التي كانت تشوبه، وان العاملين في سكة حديد العقبة سيحتفظون بكافة حقوقهم بعد تحويلها الى شركة مملوكة للسلطة.

وقال مدير عام شركة العقبة لتشغيل وادارة الموانئ المهندس محمد المبيضين، ان الانتقال الى الميناء الجديد سيحدث نقلة نوعية في عمليات المناولة والصادر والوارد والترانزيت في مدينة العقبة، مشيرا الى انه تم تحديث كل الاجهزة والمعدات والانظمة الادارية المحوسبة في الميناء الجديد لتواكب متطلبات التجارة العالمية والمحلية.

بترا

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.