العقبة الخاصة توقع مذكرة تفاهم لإنشاء مشروع بانوراما المطل

السبت, 28 نيسان 2018 09:59

33332111020

وقعت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مذكرة تفاهم مع ائتلاف أجنبي بريطاني سويسري صيني تقوده شركة "اي ون" لتنفيذ مشروع بانوراما المطل على الشاطئ الجنوبي لمدينة العقبة بكلفة مليار دولار.

ووقع الاتفاقية عن السلطة رئيسها ناصر الشريدة وعن الشركة المنفذة رئيسها التنفيذي الكويتي احمد العنيزي بحضور نائب رئيس مجلس المفوضين الدكتور عماد حجازين والرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة غسان غانم والمستشار القانوني للائتلاف الممثل القانوني في الاردن المحامي سليم احمد المحيسن.

وأكد الشريدة ان توقيع الاتفاقية يأتي بعد زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الى العقبة وتوجيهاته في المضي قدماً لتنفيذ الخطط الاستراتيجية لجعل العقبة منطقة سياحية واقتصادية واستثمارية عالمية، لافتا الى ان الاتفاقية وقعت مع ائتلاف بريطاني سويسري صيني بكلفة استثمار تتجاوز مليار دولار لتنفيذ احدى المشروعات السياحية الهامة في العقبة وهو مشروع المطل الذي يشكل قيمة مضافة لصناعة السياحة في العقبة وتعزيزه كوجهة سياحية في منطقة البحر الاحمر، مشيرا الى ان السلطة فتحت باب الاستثمار والتقدم لتنفيذ مشاريع استثمارية في مدينة العقبة في مناطق محددة وطرحت الأراضي كفرص استثمارية من ضمنها مشروع بانوراما المطل الذي يهدف إلى توفير فرص عمل دائمة وفتح أسواق جديدة للسياح وتعظيم استخدام الشاطئ من خلال انشاء بحيرات اصطناعية وتليفريك تتيح لزوار وسياح العقبة إطلالة متميزة على المدينة والبحر، بالإضافة الى طريق بانوراما علوي ضمن رؤية متميزة تضم النواحي الجمالية.

ولفت الشريدة الى ان الائتلاف مهتم ايضاً بإنشاء سكة حديد بين العقبة وميناء معان البري، وهو مشروع طموح يرفع كفاءة جميع القطاعات بمضمون اقتصادي، وكذلك إقامة المدينة الرياضية الاولمبية وهي احدى المشاريع الاستراتيجية التي تعزز السياحة الرياضية بالعقبة بهدف استقطاب اشهر الفرق الرياضية الاوروبية والعالمية، الى جانب الاهتمام بإنشاء المجمع الطبي وهي فرصة استثمارية مميزة .

بدوره بين العنيزي ان الائتلاف وقع مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع المطل بعد تقديم العروض الفنية والمالية للمشروع في زمن لا يتجاوز 4 اشهر بالإضافة الى المخطط الشمولي للمشروع، مؤكداً ان الائتلاف زار العقبة سابقاً وابدى اعجابه بمستوى التقدم الذي وصلت اليه والفرص الاستثمارية المتوفرة في المدينة.

واشار العنيزي ان مدينة العقبة لديها فرص استثمارية سياحية كبيرة وهي من المدن الفريدة على البحر الاحمر، مبينا ان المشروع المنوي اقامته سيضيف للعقبة والمنطقة منتجا سياحيا فريدا من نوعه من خلال إطالة مدة مكوث السياح والحصول على إطلالة متميزة على البحر والمدينة.

وتعد شركة "اي ون" من أكبر الشركات العالمية تنفيذا للمشاريع السياحية إذ عمدت على تنفيذ عدة مشاريع في عدد من الدول العربي والأجنبية، فيما يعتبر مشروع بانورما المطل في مدينة العقبة من أكبر المشاريع السياحية في الأردن وتاريخ المنطقة إذ تم طرح المشروع كفرصة استثمارية من قبل الذراع الاستثماري والتطويري لشركة تطوير العقبة.

يشار إلى أن منطقة "المطل" جبلية مشرفة على مدينة العقبة ويربط بها طريق متعرج، وتعد من أكثر مناطق العقبة حيوية واستراتيجية، لما تتمتع به من موقع مرموق وإطلالة بحرية رائعة، خاصة أنه يقع بجانب مشروع مرسى زايد "المعبر".