الكرك: القطاع الزراعي يثمن قرار الحكومة اعفاء مدخلات انتاجه من الضريبة

karaze

التلفزيون الاردني- ثمن القطاع الزراعي في الكرك قرار الحكومة اعفاء وتخفيض ضريبة المبيعات على مدخلات الانتاج الزراعي،الامر الذي سينعكس ايجابا على القطاع بمختلف مجالاته.
وقالوا اليوم الاربعاء ان القرار يشكل محطة مهمة تجاه القطاع الزراعي الذي عانى من ركود كبير وخسائر كبيرة نتيجة الضرائب المرتفعة واغلاق الاسواق التجارية بدول الجوار في السنوات الاخيرة.
وقال رئيس جمعية مربي الثروة الحيوانية في الكرك المهندس زعل الكواليت ان القرار ايجابي ومهم وجاء بوقت يشهد فيه القطاع الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي تراجعا كبيرا، ويتحمل فيه المزارعون اعباء كبيرة أدت ببعضهم الى هجر المهنة.
وأعرب عن أمله بأن يتم الاعفاء بشكل كامل للضرائب وباشكالها المختلفة على القطاع الزراعي وليس فقط ضريبة المبيعات لاهمية هذا القطاع في النشاط الاقتصادي واسهاماته بإعالة الآف الأسر ودعم الاقتصاد الوطني.
واشار الى ان الاعفاء الضريبي على المدخلات الزراعية مثل الاسمدة والبذار والاعلاف والمركزات والعلاجات واللقاحات ومستلزمات وادوات الزراعة يسهم بتخفيض اسعارها .
وطالب المزارع عمران المعايطة بضروة اعادة النظر بالضرائب المفروضة على الجمعيات التعاونية الزراعية وتقديم الدعم والتسهيلات المالية والارشادية، لافتا الى ان اعفاء مدخلات الانتاج الزراعي من ضريبة المبيعات يعد خطوة بالاتجاه الصحيح للنهوض بالقطاع واخذ دوره بالعملية الانتاجية وتحسين مستويات المعيشة والدخول للمزارعين .
و قال مربي الدواجن حيدر الزريقات ان اعفاء ضريبة المبيعات على مدخلات الانتاج الزراعي لقطاع الدواجن سيؤثر ايجابا على العاملين والمنتجين بالقطاع،اضافة الى ان فرض الضريبة سابقا على القطاع الزراعي والدواجن أثر سلبا على القطاع وعلى حياة المزارعين، مطالبا بفتح اسوق تجارية في الخارج لتسويق فائض المنتجات .


--(بترا)

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.