اختتام ملتقى الاذاعات العربية والعالمية بالعقبة

 

ASEZA Building

 

التلفزيون الاردني -قررت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة إنشاء شركة طيران العقبة برأسمال مقداره 30 مليون دينار بالتشارك مع مشروع واحة أيلة.
وقال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة خلال رعايته فعاليات ملتقى الاذاعات المحلية والعربية والعالمية الثالث الذي اختتمت اعماله امس، انه سيتم ايضا تطوير المنطقة الشمالية بإضافة مساحة 87 كم من الشريط الحدودي لوادي عربة الى حدود المنطقة الخاصة ومصنع للسيارات ومشروع المطل الذي يحتوي على تلفريك بانوماري يربط جبال العقبة الشرقية بالبحر.
جاء ذلك في اختتام الملتقى الذي نظمه منتدى العقبة الإعلامي ومركز العقبة الإعلامي في سلطة العقبة الخاصة بمشاركة 50 مذيعا يمثلون 25 إذاعة محلية وعربية عالمية.
وأضاف: ان العقبة الخاصة مقبلة على نهضة شاملة في كافة المجالات الاقتصادية والاستثمارية والسياحية والخدمية، وان تعزيز تنافسية العقبة يشكل حالياً هاجساً رئيسا في اجندة المنطقة الخاصة لا سيما تطوير ساحة الثورة العربية الكبرى ونادي اليخوت الملكي، اضافة الى منتجات سياحية وتطويرها من خلال مسرح مفتوح ومتحف للطائرات والقطارات وسكك الحديد ومدينة العاب مائية ودعم المنتجات السياحية في المشاريع الكبرى.
وتطرق الشريدة الى ابرز التحديات المتمثلة بتخفيض تكاليف عناصر الإنتاج (طاقة ومياه، تخفيض فاتورة الطاقة، توفير بدائل الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي المسال، تخفيض فاتورة المياه وتحلية مياه البحر) بالإضافة الى تأهيل الكوادر الأردنية حسب احتياجات السوق لتعزيز تنافسية وإنتاجية العنصر البشري وتخفيض كلف النقل البري من خلال تنفيذ مشروع سكة الحديد لربط موانئ العقبة بميناء معان البري 2021.
وقال مدير دائرة العمليات في شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ الدكتور خالد المعايطة: ان الشركة باشرت عملها خلفا قانونيا وواقعيا لمؤسسة الموانئ، وهي تدير ميناء يعتبر الرافعة الاقتصادية والمالية للاقتصاد الوطني وستواصل خدماتها لمتلقي الخدمة بكل مهنية واقتدار.
وقال المدير التنفيذي التجاري في شركة ميناء حاويات العقبة فينسنت فلامنت ان ميناء حاويات العقبة وسلطة العقبة الخاصة ستستضيف في تشرين الأول المقبل مؤتمرا ومعرضا للنقل البحري شرق الأوسطي السنوي الخامس عشر، بالشراكة مع من المؤسسات والشركات الوطنية، بمشاركة 18 خبيرا عالميا من 15 دولة من العالم.
وعرض مدير العلاقات العامة والمسؤولية الاجتماعية في شركة واحة ايلة نضال المجالي لتفاصيل المشروع البالغة كلفته الاجمالية مليار دينار، منها 450 مليونا في المرحلة الأولى، وسيوفر 4 آلاف فرصة عمل مباشرة و 14 ألف فرصة غير مباشرة في نهاية 2025 .
وقال المجالي ان المشروع بات اليوم علامة فارقة في " ثغر الأردن الباسم" باعتباره المشروع الأول على مستوى الشرق الاوسط من حيث مواكبته للتطور والتكنولوجيا وبما يحمله من مزايا ترفيهية.
وقالت نائب الرئيس التنفيذي لمدينة العقبة الصناعية الدولية رانيا مدانات ان المدينة تعنى ببناء قاعدة للصناعات الهندسية والمعادن ومواد البناء والزجاج والسيراميك والصناعات المتعلقة بالأمن والحماية والطاقة المتجددة وانظمة توفير الطاقة والإسناد اللوجيستي والتخزين والخدمات بالإضافة الى اهتمام الشركاء بمشاريع النقل ومبادرات انتاج الطاقة.
وعرضت لاهم النشاطات في المدينة الصناعية بدءا من مصانع العناصر المعدنية الكبيرة لمحطات الطاقة والبتروكيماويات والجسور والأمن والحماية وتصفيح السيارات الى الصناعات البلاستيكية.

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.