بيت الشعر يحيي موروث الشاعر الدوقراني

 

1538298513558

 

التلفزيون الاردني - انطلقت في بلدة دوقرا بمحافظة إربد فعاليات مهرجان الشعر النبطي الذي ينظمه بيت الشعراء على مدى يومين بعنوان "مهرجان الشاعر الدوقراني" ابراهيم بن عبدالرزاق الشلول، والذي افتتح برعاية رئيس الوزراء الاسبق الدكتور عبدالرؤوف الروابدة.
وقال رئيس الهيئة الادارية لبيت الشعر الشاعر سمير قديسات إن تسمية المهرجان بمهرجان الشاعر الدوقراني تأتي استنهاضا للموروث الشعري الذي قدمه هذا الشاعر الذي عاش بين 1830 - 1927 وكان من اوائل الشعراء الشعبيين الذين تغنوا بالوطن والقيادة الهاشمية وملح الارض منذ بدايات نشأة المملكة.
ولفت وزير الثقافة الاسبق جريس سماوي الى أن موروث الدوقراني الشعري شكل أرضية خصبة لإنتاج أجيال من الشعراء لم يحيدوا عن القيم والثوابت الوطنية والقومية والعروبية، وهو ما يستحق الاعتناء به وإعادة انتاجه وتدوينه وتقديمه كفعل ثقافي أصيل.
واستذكر أحد انجال الشاعر الدوقراني مراحل مسيرته الحياتية والشعرية والتصاقه بالأرض وبث الحماسة في روح المجاهدين عن ثرى الأردن وفلسطين، اضافة إلى منحه فضاءات شعرية واسعة لمعاني قيم التكافل والتعاضد والاخوة والكرم والشهامة.
وسجل عدد من الشعراء النبطيين من الأردن والإمارات العربية المتحدة اضافة الى الشاعر نايف ابو عبيد حضورهم في المشهد الافتتاحي للمهرجان بقصائد ومقطوعات شعرية تنقلت بين الوطني والقومي والغزلي، مع وصلة فنية قدمتها فرقة العقبة البحرية" السمسمية".
حضر الافتتاح النواب رياض العزام وراشد الشوحة وصداح الحباشنة ورئيس اتحاد الجمعيات لمحافظة اربد سامي الخصاونة ورئيس بلدية غرب اربد فائق بني عواد وفاعليات شعبية.

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.