وزير الصحة يوعز بإجراء دراسة اكتوارية لإنشاء مستشفى حكومي بالعقبة

3O2WilHffCA4G1GZt2ZmVe3u4azokxrpah42rtTF

التلفزيون الاردني- تفقد وزير الصحة الدكتور سعد جابر اليوم الثلاثاء الواقع الصحي في محافظة العقبة.
واوعز إلى قسم الدراسات في الوزارة بعمل دراسة اكتوارية لإنشاء مستشفى في المحافظة، ودراسة شاملة في منطقة وادي عربة لمعرفة احتياجاتها الصحية، وانشاء مستشفى طوارئ في منطقة الريشة، بموازاة توجه الوزارة لإنشاء مركز صحي شامل ونموذجي في منطقة القويرة ودعمه بالاختصاصات الطبية.
وقال الوزير انه سيتم البدء ببناء مركز صحي شامل في منطقة الخامسة بالعقبة، والتعاقد مع طبيب قلب لخدمة المرضى، واستحداث قسم لتقويم الأسنان بالمركز الصحي الشامل، مشيرا إلى ان الوزارة ستدرب نحو 50 طبيب اختصاص تقويم اسنان لتعيينهم في مختلف مناطق المملكة وفتح برامج الاقامة للتخصص في معالجة وتقويم الأسنان.
وحول نقص الأطباء والكوادر الفنية الصحية، بين الوزير انه طلب من ديوان الخدمة المدنية تعيين كوادر طبية وتمريضية لسد النقص الحاصل في المستشفيات والمراكز الصحية، لافتا إلى توجه الحكومة الحالي بإنشاء مراكز مجمعة تكون مغطاة جيدا ومؤهلة للخدمة الصحية تضم جميع الاختصاصات الطبية الرئيسة.
واشار الوزير إلى ان الوزارة بصدد التعاقد مع الف طبيب لتدريبهم وتأهيلهم من اجل تغطية المراكز الصحية وخاصة في القرى النائية وتخصيص حافلات لنقل الكوادر الصحية العاملة في المراكز. وأوضح أن الحكومة تؤمن جميع مرضى السرطان على مستوى المملكة بالعلاج حاليا، ودفعت العام الماضي نحو 125 مليون دينار تكاليف علاج، وهناك تفكير بإنشاء مركز متكامل لعلاج السرطان لخدمة محافظات الجنوب.
ونوه الدكتور جابر بأن وحدة الحروق في مستشفى الامير هاشم العسكري التابع للخدمات الطبية الملكية من احدث الوحدات في المنطقة ومجهزة بمعدات حديثة وكوادر مدربة.
وقال النائب ابراهيم ابو العز: إن القطاع الصحي في محافظة العقبة بحاجة لتطوير بعد الزيادة السكانية المرتفعة التي شهدتها المدينة، وهناك نقص في التخصصات الطبية وعدم وجود مستشفى حكومي.
وأشار إلى ان معظم الحالات المرضية الصعبة تحول إلى مستشفيات العاصمة ما يتسبب احيانا بمضاعفة وضعها الصحي، مطالبا بالإسراع بإجراء الدراسات لإنشاء مستشفى تتوفر فيه عيادات طبية متخصصة.
وبين رئيس مجلس محافظة العقبة محمد الزوايده أن هناك حاجة ملحة لمستشفى حكومي ومراكز صحية شاملة في المناطق النائية، لافتا إلى أن المجلس خصص 200 الف دينار من موازنته الحالية لهذه الغاية، و15 مليون دينار كذلك تدفع على مدى ثلاث سنوات للمساعدة في انشاء مستشفى حكومي.
وطالب بإنشاء مبنى للطب الشرعي في العقبة بدلا من الموجود حاليا، وتعيين طبيب شرعي بديل للموجود حاليا، وطبيب للصحة النفسية.
وطالب اعضاء المجلس بإنشاء مستشفى طوارئ في منطقة وادي عربة لخدمة السكان والطريق الدولي المار من المنطقة وانشاء مركز صحي متطور في لواء القويرة، مؤكدين ان مستشفى هاشم والمراكز الصحية الاولي لا تفي بالغرض حاليا لأنها تفتقر لبعض التخصصات والأجهزة الطبية للتعامل مع بعض الأمراض والحالات الصعبة.
وشملت الجولة مديرية صحة العقبة ومركز صحي البلدة القديمة الاولي ومركز صحي الشامية الاولي وافتتاح عيادة للسكري في المركز ومركز صحي رحمة ووادي عربة والريشة.
--(بترا)

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.