وزير المياه: نسعى لابقاء مخازين السدود آمنة

636580984414080163

أكد وزير المياه والري، علي الغزاوي، ان الوزارة تمضي بتطبيق خطتها للوفاء بالاحتياجات المتزايدة لأغراض الشرب والزراعة مع الابقاء على مخازين السدود الاستراتيجية في المملكة في حدها الآمن.

وأشار الى ضرورة التعامل مع كل قطرة ماء بمسؤولية كبيرة لتأمين احتياجات كافة القطاعات بعدالة سواء للشرب او الري او للاستخدامات المختلفة الاخرى، معربا عن أمله بأن ترتفع كميات التخزين في السدود الى نسبة جيدة خلال هذا الموسم قبل انتهاء الموسم المطري .

جاء ذلك خلال تفقد الوزير الغزاوي، عددا من المصادر المائية الرئيسية والمزودة لمياه الري والشرب في الاغوار الشمالية والوسطى، بالاضافة الى تفقده واقع سدود المملكة والتي بلغ التخزين الكلي لها 135 مليون م3 بنسبة تخزين 40 بالمئة حاليا مقارنة مع 163 مليون م3 بنسبة تخزين 50 بالمئة العام الماضي .

وبحسب بيان لوزارة المياه والري، اليوم السبت، اوضح الوزير ان مشروع جر مياه وادي العرب يهدف الى ضمان الامن المائي في جميع مناطق محافظات الشمال وتدعيم الواقع المائي في المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين.

ودعا الى التركيز على الاستجابة للمواطنين والمزارعين والتنسيق بين المعنيين في قطاع المياه بشكل يضمن جودة الخدمة والعدالة وتحقيق التطلعات الحكومية الرامية الى تطوير الخدمة المقدمة في كافة القطاعات.

واستمع الغزاوي من المعنيين خلال الجولة الى شرح عن الاجراءات التي تتبعها سلطة وادي الاردن في كافة المنشآت المائية والسدود والاستعدادات التي تقوم بها خلال جولة ميدانية على عدد من المواقع.

كما استمع الى شرح من المشرفين على تنفيذ مشروع جر مياه وادي العرب "بكلفة 125 مليون دولار" الذي يعد من المشاريع ذات الاولوية الاستراتيجية التي تنفذها الوزارة لسد العجز الكبير في مياه الشرب في محافظات الشمال اثر موجات اللجوء السوري والذي يهدف الى تزويد محافظات اربد وجرش وعجلون والمفرق بكميات مياه اضافية من مياه قناة الملك عبدالله.

وشملت الجولة، سد شرحبيل بن حسنة وسد وادي العرب وسد العدسية التحويلي ومسار قناة الملك عبد الله وتجمع آبار المخيبة التي تبلغ طاقتها الانتاجية حوالي 550 لتر/ ثانية وتستخدم لغايات الشرب والري بطاقة اكثر من 45 الف م3 / يوميا من خلال قناة الملك عبدالله وكذلك حاجز الصوالحة في منطقة دير علا.

كما تفقد انسياب المياه في قناة الملك عبدالله وواقع العبارات الموجودة على امتداد القناة، مؤكدا ضرورة الالتزام بالحصص المائية والتأكد من انسيابها في اوقاتها سواء لتزويد محطة زي او لتزويد مياه الري.

وتفقد الغزاوي كذلك موقع مأخذ المياه على قناة الملك عبدالله في منطقة المنشية، والاعمال الانشائية لمحطة تنقية ومعالجة لمياه القناة السطحية، ومسار الخط الناقل الرئيسي للمياه من محطة المعالجة الى خزان زبدا الرئيسي في اربد، ومواقع محطات الضخ الـ 4 الرئيسية، وخزانات مياه لضخ المياه من منطقة المنشية / الاغوار الشمالية الى خزان زبدا.

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.