كناكرية يؤكد دور البيانات المحاسبية في تحسين البيئة الاستثمارية

 

1543140011942

 

التلفزيون الاردني- أكد وزير المالية الدكتور عزالدين كناكرية دور البيانات المحاسبية ذات الجودة العالية في تحسين البيئة الاستثمارية بالمملكة.
وشدد على ضرورة تطبيق المعايير الدولية لبيانات مؤسسات القطاع العام المالية.
وقال خلال افتتاح "اليوم العلمي المهني" الذي نظمته جمعية المحاسبين القانونيين الاردنيين، ان التطورات المتسارعة في بيئة الاعمال أدت الى زيادة الحاجة الى توفير معلومات تساعد صاحب القرار ومستخدمي البيانات الى مخرجات محاسبية ذات جودة، مشيرا الى ان الحكومة بدأت فعلا بتطبيق المعايير الدولية اعتمادا على الاساس النقدي تمهيدا للتحول الى اساس الاستحقاق في العام 2020.
وركز اليوم العلمي المهني مساء امس السبت وبمشاركة ممثلين عن دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ومدير الدائرة حسام ابو علي ومراقب الشركات رمزي نزهه، ورؤساء المنظمات المهنية العربية واتحاد المحاسبين والمراجعين العرب، وممثلين عن العراق وتونس والكويت وفلسطين وقطر ولبنان، على احدث التعديلات في معايير الابلاغ المالي.
كما تناول اليوم المهني تاثر قطاعات خدمية وصناعية كالقطاع المصرفي والطيران والصناعات الدوائية وغيرها بالمعايير المحاسبية 16 ، 15، 9.
بدوره اكد رئيس مجلس ادارة جمعية المحاسبين القانونيين الاردنيين عمران التلاوي ضرورة تفعيل الحكومة لنظام ايداع البيانات المالية الالكتروني، لاسيما بظل جهودها المنصبة لاستكمال مشروع الحكومة الالكترونية.
وثمن خطوة الحكومة في توجهها لتبني المعايير الدولية في المحاسبة الحكومية وخطواتها في التخلي عن الاساس النقدي الى أساس الاستحقاق.
وقال التلاوي ان الجمعية واستمرارا لنهج مجالس الادارة السابقة اخذت على عاتقها مواكبة كل ما هو جديد في المعايير الدولية والتي أصبحت جزءا من التشريعات والقوانين الاقتصادية الناظمة للحياه الاقتصادية في الأردن.
وبين ايلاء مجلس ادارة الجمعية، التعليم والتدريب المستمر عناية خاصة حيث تم عقد ما يزيد عن 15 دورة تدريبية متخصصة في المعايير والقوانين والمهام الخاصة ذات العلاقة بالمهنة وتم إنشاء الهيئة المهنية الأكاديمية بالتعاون مع جامعات أردنية لتفعيل التعليم والتدريب المهني لطلاب الجامعات من خلال التعليم المهني المجاني.
واضاف انه ومن باب المسؤولية الوطنية تم إشراك جميع الجهات الرقابية، كضريبة الدخل، مراقبة الشركات، البنك المركزي، هيئة الأوراق المالية، ديوان المحاسبة، الإدارة المالية في الجيش العربي، في هذه الدورات مجاناً لرفع المهنية والكفاءة العلمية لديهم .
واكد ان انجاز قانون النقابة الموجود لدى الهيئة العليا أصبح ضرورة ملحة لما يتضمنه من تعديلات ضرورية في مواده.
من جانبه اكد ابوعلي ان مشاركة دائرة ضريبة الدخل والمبيعات في اليوم العلمي المهني لجمعية المحاسبين القانونيين الاردنيين جاء ضمن حرص الدائرة على مواكبة كل ما هو جديد في التعديلات والمعايير الدولية، واثرها على البيانات المالية.
واضاف ان اعتماد التعديلات يأتي بعد دراسة متطلبات تطبيق هذه المعايير والاجراءات التي يجب اتخاذها وفقا للقانون والحصيلة الضريبية وفقا لهذه التعديلات في المعايير خصوصا وان الشركات ملزمة باصدار بياناتها وفقا للمعايير الدولية، مشيرا الى ان الدائرة اعتمدت عددا من موظفيها للمشاركة في اليوم المهني العلمي.

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.