رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان : زيارة الملك الى العراق ستعزز التكامل الاقتصادي بين البلدين

الإثنين, 14 كانون2 2019 12:35

0565ed5cb7edb1c73d93aae83677bd2a

التلفزيون اللأردني - قال رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير ان زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الى العراق ستعطي دفعة قوية لعلاقات البلدين بمختلف المجالات الاقتصادية.
وأضاف في بيان صحافي اليوم ان زيارة جلالته تعتبر دفعة قوية باتجاه تنفيذ المشاريع المتفق عليها بين البلدين، وستعزز التكامل الاقتصادي، فضلاً عن تتويج العلاقة السياسية المتميزة بين البلدين.
وقال، ان رمزيّة زيارة جلالته إلى العراق لها معنى كبيرة، وستحسم ملفات كثيرة عالقة بين الجانبين، مشيرا إلى حالة التفاؤل الكبير التي سادت القطاعات الإنتاجية في الأردن فور الإعلان عن زيارة جلالته الى العراق.
وأضاف الجغبير ان العراق سوق رئيسية بالنسبة للصادرات الأردنية، وأن الانقطاع الذي سببته الاضطرابات الأمنيّة في العراق خلال السنوات الأخيرة، أدى الى "محدودية" الصادرات الأردنية، الأمر الذي تسبب بإغلاق مصانع أردنية مصدّرة للعراق.
واعرب عن تفاؤله بمستقبل العلاقات الاقتصاديّة الأردنية- العراقية لاسيما بعد الاتفاق على إنشاء مدينة صناعيّة حرة عند معبر طريبيل، وتنفيذ مشروع مد أنبوب للنفط من البصرة العراقيّة إلى ميناء العقبة.
واشار الى تفعيل قرار مجلس الوزراء العراقي لعام 2017 بإعفاء عدد من السلع الأردنيّة من الجمارك وذلك اعتبارًا من شباط المقبل، والاتفاق على الربط الكهربائيّ الأردنيّ العراقيّ من خلال شبكة الربط ومعاملة المقاول الأردنيّ معاملة المقاول العراقيّ في العراق.
بترا