الطاقة والمعادن تمهل 26 مقلعا مخالفا لتصويب اوضاعها

160667

التلفزيون الأردني - أمهلت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن 26 مقلعا يعملون بدون ترخيص في مناطق الرويشد والبقيعاوية وتل حسان في البادية الشمالية، لتصويب أوضاعها والالتزام بأحكام القانون وتجديد الرخص الممنوحة لها والعمل بشروطها.
وقال عضو مجلس المفوضين في الهيئة الدكتور علي السوارية في تصريح صحفي اليوم الاثنين، ان هذه الخطوة جاءت ضمن حملة مكثفة نظمتها الهيئة على المقالع خلال الفترة من 15 إلى 18 نيسان الحالي بمشاركة فرق متخصصة لحثها على الحصول على الرخص اللازمة لممارسة هذا النشاط والتقيد بشروط الرخص والأحكام الواردة في القانون والتشريعات الناظمة ومنحها مهلة مناسبة لتصويب أوضاعها . واضاف، ان الحملة تشمل توعية 84 سائق شاحنة بضرورة الالتزام بتحميل ونقل المواد الحجرية من المقالع من مواقع مرخصة وفقاً للنماذج والفواتير المعتمدة من الهيئة لهذه الغاية تجنباً لتعرضهم لأي مساءلة قانونية ، لافتا الى ان فرق العمل وزعت إشعارات توعوية توضح الإجراءات الواجب الالتزام بها.
واشار السوارية، الى أهمية الحملات التوعوية التي تنفذها الهيئة في تنظيم وضبط قطاع التعدين والارتقاء به لتعزيز مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي وتنظيم عمل المقالع ومراعاة المتطلبات البيئية والحفاظ على صحة الإنسان والسلامة العامة والتصدي للاعتداءات الجائرة على المصادر الطبيعية.
وعرض عضو مجلس المفوضين، دور الهيئة في تطوير بيئة تشريعية ناظمة للعمل في قطاع المصادر الطبيعية، بما يحفز هذا القطاع ويحول تحدياته الى فرص ويسهل على متلقي الخدمة الحصول على التراخيص بيسر وسهولة وبفترات زمنية مناسبة.
وأضاف ان الهيئة أصدرت الهيئة خلال العام الماضي 2147 رخصة تصدير لعدّة خامات معدنية لأكثر من 39 دولة، بالإضافة الى 235 رخصة مقلع و 5 رخص تنقيب و4 رخص لحقوق تعدين.
--(بترا)

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.