انطلاق قمة آسيان في العاصمة الأسترالية سيدني

636568801082066418

 انطلقت قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، اليوم السبت، في العاصمة الأسترالية، سيدنى.

وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية جولى بيشوب، إن أستراليا ستضغط على جيرانها في منطقة جنوب شرق آسيا بينها ميانمار، بشأن المخاوف المتعلقة بحقوق الانسان عندما يجتمع زعماء تلك الدول لحضور القمة في سيدنى.

وقالت بيشوب لمحطة "بي بي سي" البريطانية إن اجتماع رابطة دول جنوب شرق آسيا المعروف اختصارا باسم (آسيان)، "أشجع بكل تأكيد الزعيمة الفعلية لميانمار أون سان سو تشي لحضور القمة حتى نتمكن بشكل مباشر من إثارة مخاوفنا".

وذكرت بيشوب، "هذه فرصتنا لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك وجها لوجه وإثارة القيم التي نعليها لمسألة حماية حقوق الإنسان وتعزيزها مع قادة (الآسيان).

ويشارك في القمة رئيس الوزراء الأسترالى مالكولم تيرنبول، ورئيس وزراء تايلاند برايت تشان أو تشا لام، ورئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونج، ورئيس وزراء فيتنام نجوين شوان فوك، ووزير الخارجية الفلبينى ألان بيتر كايتانو، ومستشار الدولة في ميانمار أونج سان سو كيى، ورئيس وزراء ماليزيا نجيب رزاق.

يذكر أنه قبل انطلاق القمة الآسيوية، خرجت مظاهرات في سيدني، للضغط على حكومة ميانمار لاحتواء أزمة الروهينجا المسلمة الذين فروا بسبب العنف إلى بنجلاديش، ورفع المتظاهرون لافتات لزعيمة ميانمار أون سان سو تشى تصورها على هيئة هتلر.

 

 

 

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.