السفير الجورجي: الملك سياسي قدير ونحرص على الاستماع لوجهة نظره

304af623c4f134d8bbc5072b2fb9ce4b

التلفزيون الاردني- قال سفير جورجيا لدى الاردن جريجوري طاباطادزه ان بلاده تشاطر الأردن رؤيته في دعم السلام والاستقرار في المنطقة وحل مختلف القضايا استنادا الى قرارات الامم المتحدة.

واشار في حديث صحفي بمناسبة احتفالات بلاده باليوم الوطني والذكرى المئة لتأسيس أول جمهورية لجورجيا، ان هذه المواقف تشكل أرضية مناسبة للتعاون الاقتصادي والتجاري، مؤكدا تقدير جورجيا لدور الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني كدولة حافظت على استقرارها في منطقة ملتهبة.

واضاف ان رئيس الوزراء الجورجي التقى جلالة الملك العام الماضي للاستماع الى وجهة نظره حول تطورات الوضع في المنطقة، وكان مقتنعا وداعما لرؤية جلالته، لافتا الى أن هناك تطابقا تاما في وجهات النظر بين البلدين من الناحية السياسية حيال مختلف القضايا.

وقال ان جلالة الملك عبدالله الثاني سياسي حكيم يقوم بجهد عظيم لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، وهناك حرص على سماع وجهات نظره حيال مختلف القضايا والتطورات.

وأكد أهمية الدور الذي يلعبه منتدى الاعمال الاردني الجورجي في تعزيز التعاون الاقتصادي حيث تم احضار عدة شركات اردنية الى جورجيا وهناك اهتمام من شركات جورجية للاستثمار بالاردن.

وقال، ان جورجيا كانت العام الماضي احدى الوجهات السياحية الرئيسة للأردنيين، حيث زار جورجيا اكثر من 12 ألف أردني للسياحة، معربا عن أمله باستئناف الرحلات المباشرة بين البلدين بما يسهم في تطوير القطاع السياحي وتبادل البضائع وزيادة حركة المسافرين.

ودعا الى تفعيل التعاون السياحي بشكل افضل من خلال تقديم عروض سياحية مشجعة، خاصة ان هناك اهتماما من الجورجيين بالأردن عماوما، والبتراء والمغطس خصوصا، مشيرا الى ان الاردنيين لن يحتاجوا لتأشيرة دخول الى جورجيا اعتبارا من السنة الماضية.

ودعا الشركات الاردنية للمشاركة في العطاءات الحكومية الجورجية، خاصة أنه يتم إرسال المعلومات عن العطاءات التي تعلنها الحكومة الجورجية الى الاردن، مبينا "ان جورجيا ستنفق خلال العامين المقبلين 4 مليارات دولار على البنية التحتية، لذلك فإننا نحرص على تزويد الجانب الاردني بالمعلومات اللازمة لتشجيع الشركات الاردنية التي تحظى بسمعة واحترام لدى جورجيا على الاستثمار والاستفادة من هذه العطاءات".

وقال ان التعاون الاقتصادي ما زال متواضعا حيث يصل حجم التبادل التجاري الى عدة ملايين سنويا ويميل لصالح جورجيا.

واعرب عن أمله بعقد اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين البلدين هذا العام نظرا لأهمية هذا الاجتماع في تأطير وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري حيث إن الاجتماع تأجل مرتين في السابق.

واكد السفير الجورجي دعم لجنة الصداقة الاردنية الجورجية التي تسهم في تقوية العلاقات بين الشعبين، وكذلك الدعم المتبادل بين البلدين على المستوى الثنائي وفي المنظمات الدولية.

واشار الى ان علاقات الاردن الممتازة تمكنه من لعب دور مهم في المنطقة وتحقيق نتائج جيدة فيما يخص الامن والاستقرار.

 

 

بترا

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.