دراسة إنشاء نظام إحصائي للمبادلات التجارية بين دول اغادير والاتحاد الأوروبي

 

1543752468365

 

التلفزيون الاردني- اختتمت في عمان فعاليات الاجتماع الرابع لفريق العمل المختص بدراسة إنشاء نظام إحصائي للبيانات التجارية بدول أغادير وهي (الأردن ومصر والمغرب وتونس) حضرها عدد من مسؤولي الجمارك بدول أغادير والجهات المعنية بإحصاء البيانات.
وهدف الاجتماع بحسب بيان صحفي صدر عن الوحدة الفنية لاتفاقية اغادير اليوم الأحد إلى متابعه تنفيذ التوصيات التي سبق وأن أقرها الاجتماع الثالث وتبنى برنامج "سوفت وير" لبيانات التجارة الخارجية بالإضافة إلى الخطة المستقبلية لإنشاء نظام إحصائي لدول أغادير.
وقال الرئيس التنفيذي للوحدة فخري الهزايمة ان الاجتماع جاء في ضوء حرص الوحدة الفنية لإتفاقية أغادير على متابعة تنفيذ قرارات وتوصيات لجنة وزراء التجارة الخارجية وتوصيات مدراء الجمارك بدول أغادير فيما يتعلق بالعمل على إنشاء نظام إحصائي للبيانات التجارية فيما بين دول أغادير ومع الاتحاد الأوروبي.
وأكد أهمية موضوع " إنشاء نظام إحصائي للبيانات بدول أغادير ومع الاتحاد الأوروبي" والذي يمثل تجربة نجاح لدول أغادير علي المستوي الإقليمي.
وأشار الهزايمة إلى أن أحد المزايا المهمة لإتفاقية أغادير "تراكم المنشأ" والذي تتيحه الاتفاقية للبلدان الأعضاء دون غيرها من الاتفاقيات الأخرى، مبينا انه لقياس مؤشرات التجارة في فضاء أغادير يجب أن يكون هناك نظام إحصائي للمبادلات التجارية يضع اثناء مرحلة التغذية " إدخال البيانات" دول أغادير وشهادة اليورو ميد التي تعتبر مرآة التبادل التجاري الفعلي في إطار أغادير.

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.