لومينوس يحتضن مشروع انتاج المياه المقطرة بالطاقة الشمسية في المفرق

 

1570185218769

 

التلفزيون الاردني - احتضن مشروع لومينوس شمال ستارت والممول من الاتحاد الاوروبي مشروع ريادي للمهندس راشد البركة الذي شارك بها من خلال مسابقة ضمن فرع نقابة المهندسين في المفرق ( ريادي 1).
وأكد رئيس فرع نقابة المفرق المهندس محمد عليمات ل(بترا) على ان المشروع الفائز هو أول مشروع على مستوى محافظة المفرق يتأهل للاحتضان ، مشيرا الى ان المشروع يعد أول تعاون بين نقابة المهندسين على مستوى المملكة مع مشروع شمال ستارت وبالتالي انشاء اول شركة ناشئة.
ولفت الى ان المشروع قدمه الشاب المهندس راشد البركة وهو قيد التخرج من جامعة ال البيت / كلية الهندسة قسم هندسة الطاقة المتجددة ويقوم على فكرة ابداعية لانتاج المياه المقطرة بالطاقة الشمسية وقد نافست الفكرة في شمال ستارت ما بين 255 فريقا على مستوى المملكة للحصول على دعم لانشاء شركة ريادية قائمة على هذه الفكرة. ولفت الى ان النقابة عملت على تقديم الدعم المعنوي والمادي لكافة المشتركين .
واشار عليمات الى ان الاتفاق مع مشروع شمال ستارت وهو مشورع ممول من الاتحاد الاوروبي يعنى بالمشاريع الريادية والتشغيل الذاتي على مستوى محافظاتي اربد والمفرق يحمل فكرة جديدة ؛ حيث تم عقد يوم تعريفي في جامعة ال البيت للشباب المهندسين وقدمت الشركة ايجازا عن المشاريع التي تسعى الى استقطابها اضافة الى عرض قصص نجاح لمشاريع احتضنها المشروع وتحولت الى شركات ناشئة ناجحة مشيرا الى عدد الافكار التي تقدمت للاشتراك في مسابقة ريادي( 1 ) 18 فكرة تأهل منها ستة افكار ومن ثم فكرتين لراشد البركة والاخر محمد الزيود .
واضاف عليمات ان مدة انشاء المشروع تقارب الستة اشهر يتخللها تدريب وتجارب ضمن مختبرات شمال ستارت وبناء نماذج جديدة اضافة الى اجراءات قانونية للمشروع وحتى يخرج المشروع كشركة ريادية ناشئة وتسجل باسم صاحب الفكرة ضمن اجراءات قانون الصناعة والتجارة. وبين ان النقابة مستعدة الى التعاون مع الجميع سواء على الصعيد الاكاديمي والمدني لنشر فكرة الريادة في المشاريع مشيرا الى ان انتهاج النقابة الحلول البديلة للشباب من خلال التشجيع على المشاريع الرياية الشخصية والتشغيل الذاتي وهي تعد من اقوى المفاهيم السارية في العالم ؛ حيث قامت النقابة على طرح مجموعة من الافكار للوصول الى شىء معياري ونموذجي بالتعاون مع جهات معتمدة سواء على الصعيد المحلي الاقليمي العالمي .
وقال انوار بني عامر من مشروع لومينوس شمال ستارت ان الافكار التي يستقطبها مشروع لومينوس يمر بعدة مراحل تبدأ بتقديم طلب اولي للإنضمام الى برنامج مسرعة الاعمال, حيث يتم اختيار الافكار المختصة بقطاع الصناعة المبتكرة وثم مخيم تدريبي مكثف يستمر لمدة 10 ايام للمشاريع التي تم قبولها من ثم يتم عرض المشاريع المتأهلة من المخيم التدريبي امام لجنة متخصصة من من رواد الاعمال والمستثمرين وعليه يتم اصدار اسماء المقبولين بعد عرض المشاريع و توقيع اتفاق ل بدء الاحتضان.
ولفتت الى ان مشروع راشد البركة هو أحد المشاريع المقبوله في مشروع لومينوس شمال ستارت, وهو من افضل 5 مشاريع تم قبول احتضانها من الاصدار الحادي عشر من برنامج مسرعة الاعمال مشيرا الى ان راشد هو اول ريادي من محافظة المفرق ينضم ل مشروع لومينوس شمال ستارت ضمن تعاون تم بين مشروع لومينوس شمال ستارت و نقابة المهندسن الاردنيين فرع المفرق وسيتم توقيع المباشره بالاحتضان في خلال الشهر الحالي.
يشار الى ان مشروع لومينوس شمال ستارت هو حاضنة ومسرعة اعمال تعنى بتمكين الصناع واصحاب الافكار الريادية من تحويل افكارهم الى شركات ناشئة من خلال توفير مساحة للعمل والتصنيع. وقامت مجموعة لومينوس للتعليم بانشاء مشروع لومينوس شمال ستارت عام 2016 بتمويل من الاتحاد الاوروبي وبالشراكة مع الجمعية ( اي بارك) العلمية الملكية.
--(بترا)

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.