رئيس الإكوادور يعلن حظر التجول بسبب الاحتجاجات العنيفة

555551

التلفزيون الاردني -  أعلن رئيس الإكوادور لينين مورينو حظر التجول حول المباني الحكومية بعد مظاهرات عنيفة تفجرت منذ ستة أيام احتجاجا على إجراءات تقشف، وأجبرت الإدارة على الخروج من العاصمة كيتو ودفعت السلطات لإلقاء القبض على المئات.
وفي مرسوم كتابي، أمر مورينو بتقييد التحركات في المناطق القريبة من المباني الحكومية والمنشآت الاستراتيجية من الثامنة مساء إلى الخامسة صباحا حفاظا على الأمن العام مع استمرار حالة الطوارئ.
وتدفق آلاف المتظاهرين من السكان الأصليين على شوارع العاصمة، واخترق بعضهم الطوق الأمني ليدخلوا مبنى البرلمان لفترة قصيرة مساء الثلاثاء ملوحين بالأعلام ورافعين قبضات أيديهم وهم يهتفون "نحن الشعب" حسب وكالة رويترز اليوم الاربعاء .
وفي أماكن أخرى من كيتو وغيرها من المدن، رشق محتجون يغطون وجوههم بالأقنعة ويمسكون بالعصي قوات الأمن بالحجارة واشتبكوا مع القوات التي ردت بإطلاق الغاز المسيل للدموع.
وتفجرت الاحتجاجات يوم الخميس الماضي عندما خفضت الحكومة دعم الوقود في إطار حزمة إصلاحات اقتصادية يقتضيها قرض بقيمة 4.2 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.
وسدت جماعات من السكان الأصليين وغيرها الطرق بالإطارات المشتعلة والحجارة وفروع الأشجار، ونشرت الشرطة عربات مدرعة ومدافع مياه.
وتقول السلطات إنه تم إلقاء القبض على ما يقرب من 600 شخص منهم نائب برلماني يؤيد الرئيس السابق رفاييل كوريا.
-- (بترا)

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.