وزارة الزراعة ترفع جاهزية غرف الطوارئ لمواجهة الحرائق

 

1590048370866

 

التلفزيون الاردني -  رفعت وزارة الزراعة جاهزية غرف الطوارئ في مديرية الحراج ومديريات الزراعة لاستقبال الملاحظات الواردة بخصوص الحرائق التي تنشب في فصل الصيف.
وقال وزير البيئة ووزير الزراعة المكلف، الدكتور صالح الخرابشة إن خطة طوارئ للتعامل مع الحرائق في فصل الصيف بدأ تنفيذها اعتبارا من الأول من أيار الجاري، وتستمر حتى نهاية العام الحالي، مشيرا إلى أنها تشتمل على العديد من الإجراءات التي تقوم بها مديرية الحراج بالتعاون مع مديريات الزراعة وجميع الشركاء ضمن مناطق المملكة.
جاء ذلك خلال جولة تفقدية اليوم الخميس شملت عدة مناطق في محافظة جرش بعد سلسلة من الحرائق التي نشبت هناك خلال الايام الماضية نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.
وتابع الوزير استعدادات وزارة الزراعة لمواجهة الحرائق التي تنشب في فصل الصيف والتي قد تمتد وتؤثر على غاباتنا الحرجية المنتشرة في جميع مناطق المملكة.
واشارت وزارة الزراعة في بيان اليوم الى ان من الإجراءات التي سيتم اتخاذها، فتح واعادة تأهيل الطرق وخطوط النار داخل الغابات والمناطق المحيطة بها وصيانة جميع الاليات الخاصة بعمليات مكافحة الحرائق والتأكد من مدى جاهزيتها وتزويدها بكل ما يلزم من معدات وصيانة.
وقال الخرابشة إنه تم تشكيل فرق طوارئ للحرائق في جميع مناطق المملكة والتركيز بهذا الجانب على المناطق ذات الكثافة الحرجية العالية التي تكون معرضة- لا قدر الله - لنشوب الحرائق وتزويد هذه الفرق بالمعدات اللازمة.
ودعا الوزير الى ضرورة مخاطبة وزارات الداخلية والبلديات والاشغال والمياه والدفاع المدني وأمانة عمان الكبرى، اضافة الى الجهات الاهلية، وذلك للتعاون في هذا المجال حتى تقوم كل جهة بما هو مطلوب منها وبالسرعة الممكنة في حال نشوب الحرائق.
واوعز الخرابشة الى الاذرع الاعلامية والارشادية في الوزارة للمضي في نشر الرسائل التوعوية والتحذيرية من مخاطر اشعال النيران بطرق عشوائية خاصة القريبة من الغابات خلال فترات التنزه، والتعاون مع الجهات المختصة حول اي معلومة تخص الاعتداءات او الحرائق.
واكد اننا نراهن على وعي المواطن والجمعيات البيئية والمجتمعية المختصة في دعم الجهود الرامية لحماية الغابات والثروة الحرجية التي تعتبر الرئة لنا جميعا وتمثل الوجه الجمالي للأردن وهي مسؤوليتنا جميعا.
ووجه الوزير الى اطلاق اسم الشهيد "قيس العودات" الذي استشهد خلال مشاركته بإخماد الحرائق على احدى الغابات في منطقة بني كنانة تقديرا وتكريما للدور الكبير الذي قدمه الشهيد لحماية ثروتنا الحرجية.
--(بترا)

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.